کد مطلب:335768 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:237

مقارنات بین محمد و بین ما اتبعه علی
علم سیدنا محمد صلی الله علیه وآله بأن أكثر هؤلاء سوف یسلمون بعد فتح مكة.

محافظة علی حیاة أصحابه ولو رجل منهم من غیر ضرورة تدعو إلی قتالهم لعلمه صلی الله علیه وآله بأنه سیدخل مكة المكرمة مع أصحابه فی العام القادم من غیر سلاح وقتال. إنه لو قاتلهم فی عام الحدیبیة لم یتیسر له فتحها بتلك السهولة، بل تنكر منه القوم، ولجعل دعاتهم العیون فی الطریق خوفا من صولته صلی الله علیه وآله علیهم بغتة وهم لا یشعرون. إنه صلی الله علیه وآله سن بذلك دستورا جمیلا ومنهاجا عالیا لن یأتی بعده لیسیر علیه كل من عرض له قل ما عرض له صلی الله علیه وآله. ولهذا وأضعاف أمثاله جنح للسلم والمصالحة ویقول القرآن فی سورة الأنفال (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها) [1] لذا ترون علیا علیه السلام ترك قتلهم وقتالهم مقتدیا بالنبی صلی الله علیه وآله ومتبعا له فی شرعه ومنهاجه فلم یقاتل دافعیه عن حقه لمقاصد



[ صفحه 79]



سامیة أعظمها كما ذكرت حفظ الدین بأصوله وفروعه وقوانینه وآثاره، الأمر الذی كان یدعوه كثیرا إلی أن یقدم نفسه الزكیة قربانا فی سبیل حفظه وبقائه واستمراره وانتشاره فضلا عن حقه وتراثه. وجملة القول كانت رعایته علیه السلام لصیانة الدین وحفظه أكثر من رعایته لحقه. وكان ضیاع حقه عنده أهون علیه من ذهاب الدین وزواله، وما فعله علیه السلام هو الواجب عقلا وشرعا إذ أن مراعاة الأهم وهو احتفاظه بالأمة، وحیاطته علی الملة وتقدیمه علی المهم وهو احتفاظه بحقه (عند التعارض من الواجب الضروری فی الدین الإسلامی ومیله للسلم والموادعة كان هو الأفضل فی الصواب). المؤلف: سماحة السید أدلتك مقنعة وقویة ولكن أین نذهب بقوله تعالی (محمد رسول الله والذین معه أشداء علی الكفار رحماء بینهم). السید البدری: لماذا أنت متمسك بهذه الآیة اتركنی أنتهی من الأدلة وأرد علیك إن شاء الله تعالی إصبر إصبر یا أخی.. ألم تسمع بكتاب نهج البلاغة للإمام علی علیه السلام إذ قال فی خطبته المشهورة بالشقشقیة: (أما والله لقد تقمصها ابن أبی قحافة وإنه لیعلم أن محلی منها محل القطب من الرحی ینحدر عنی السیل ولا یرقی إلی الطیر فسدلت دونها ثوبا وطویت عنها كشحا، وطفقت أرتأی بین أن أصول بید جذاء أو أصبر علی طخیة عمیاء یهرم فیها الكبیر، ویشیب منها الصغیر، ویكدح فیها مؤمن حتی یلقی ربه فرأیت أن الصبر علی هاتا



[ صفحه 80]



أحجی، فصبرت وفی العین قذی، وفی الحلق شجی، أری تراثی نهبا حتی مضی الأول لسبیله فأدلی بها إلی ابن الخطاب بعده...). ونقل ابن أبی الحدید أیضا فی نهج البلاغة فی 308 تحت عنوان خطبته عند مسیره للبصرة، قال وروی الكلبی أنه لما أراد علی علیه السلام المسیر إلی البصرة قام فخطب الناس، فقال بعد أن حمد الله وصلی علی رسوله صلی الله علیه وآله: (إن الله لما قبض نبیه استأثرت علینا قریش بالأمر ودفعتنا عن حق نحن أحق به من الناس كافة فرأیت أن الصبر علی ذلك أفضل من تفریق كلمة المسلمین وسفك دمائهم والناس حدیثو عهد بالإسلام، والدین یمخض مخض الوطب یفسده أدنی وهن ویعكسه أقل خلف...). ولعلی علیه السلام فی نهج البلاغة كتاب إلی أهل مصر، بعثه مع مالك الأشتر رحمه الله تعالی جاء فیه: (أما بعد، فإن الله سبحانه بعث محمدا صلی الله علیه وآله نذیرا للعالمین ومهیمنا علی المرسلین، فلما مضی صلی الله علیه وآله تنازع المسلمون الأمر من بعده، فوالله ما كان یلقی فی روعی، ولا یخطر ببالی أن العرب تزعج هذا الأمر من بعده صلی الله علیه وآله عن أهل بیته، ولا أنه نحوه عنی من بعده صلی الله علیه وآله فما راعنی إلا انثیال الناس علی فلان یبایعونه، فأمسكت بیدی حتی رأیت راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام، یدعون إلی محق دین محمد صلی الله علیه وآله فخشیت إن لم أنصر الإسلام وأهله أن أری فیه ثلما وهدما تكون المصیبة به علی أعظم من فوت ولایتكم التی إنما هی متاع أیام قلائل یزول منها ما كان، كما یزول السراب وكما ینسطع السحاب، فنهضت فی تلك الأحداث حتی زاح الباطل وزهق واطمأن الدین وتنهنه).



[ صفحه 81]



ونقل ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة تحت عنوان: خطبة الإمام علی علیه السلام بعد قتل محمد بن أبی بكر، قال: وروی إبراهیم - صاحب كتاب الغارات - عن رجاله عن عبد الرحمن بن جندب عن أبیه قال: خطب علی علیه السلام بعد فتح مصر، وقتل محمد بن أبی بكر، فنقل خطبة بلیغة ذكر فیها وقائع ألیمة وقعت بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله وذكر بعض ما كتبه لأهل مصر وأشار فی خطبته إلی الشوری التی أمر بها عمر بن الخطاب وخرج بالنتیجة قائلا: فصرفوا الولایة إلی عثمان وأخرجونی منها، ثم قالوا: هلم فبایع وإلا جاهدناك فبایعت مستكرها وصبرت محتسبا، فقال قائلهم: یا بن أبی طالب، إنك علی هذا الأمر لحریص، فقلت: أنتم أحرص منی وأبعد أنی أحرص؟ أنا الذی طلبت میراثی وحقی الذی جعلنی الله ورسوله أولی به، أم أنتم إذ تضربون وجهی دونه وتحولون بینی وبینه! فبهتوا، والله لا یهدی القوم الظالمین. ولا أطیل علیك بعد هذه الأدلة من كلمات الإمام وخطبه المشهورة التی تبین مظلومیته وسكوته عن حقه وقعوده. المؤلف: هل الخطبة الشقشقیة للإمام علی (رض) أم من إنشاء وأقوال الشریف الرضی الذی جمع نهج البلاغة وقد ثبت فی التاریخ أنه لم یكن ناقما علی خلافة الخلفاء الراشدین قبله بل كان راضیا منهم ومن آمن لهم سماحة السید أعطنی دلیلا علی أن نهج البلاغة من أقوال الإمام علی (رض) وكرم الله وجهه وإلا هذه الأقوال والخطب مردودة. السید البدری: الشارحون لنهج البلاغة من علمائكم یا أستاذ ابن أبی الحدید المعتزلی لم یكن شیعیا هذا أولا.



[ صفحه 82]



ثانیا: الشیخ محمد عبده مفتی الدیار المصریة له شرح علی نهج البلاغة ویثبت أنه من أقوال الإمام علی علیه السلام. ثالثا: الشیخ محمد الخضری من أعلام السنة وله كتاب بعنوان محاضرات تاریخ الأمم الإسلامیة صفحة 27 وقد صرح أن الخطبة الشقشقیة من بیان الإمام علی علیه السلام وهناك أكثر من أربعین عالما من الفریقین السنی والشیعی قد صرحوا بأن الخطبة الشقشقیة من كلام الإمام علی علیه السلام لأنها علی نسق خطبه الأخری فی النهج. وقد نقل لنا ابن أبی الحدید فی آخر شرحه للخطبة الشقشقیة من كلام الرضی (رحمه الله تعالی) فقال: أنی للرضی ولغیر الرضی هذا النفس وهذا الأسلوب قد وقفنا علی رسائل الرضی وعرفنا طریقته وفنه فی الكلام المنثور.


[1] سورة الأنفال الآية: 61.